الاثنين، 2 ديسمبر 2013

كتاب ( ثلاثية غرناطة ) رضوى عاشور




بسم الله نبدأ مع كتاب ( ثلاثية غرناطة ) لـ رضوى عاشور ، تتكون من 500 صفحة تقريباً ، وبما أنها ثلاثية  كما أسمتها الكاتبة فهي تتكون من ثلاثة أجزاء .


هي رواية تحكي قصة تاريخ الأندلس في ثلاثة أو أربعة أجيال، سقوطها و تعذيب المسلمين و طمس هويتهم وترحيل من تمسك بهويته منهم ... الخ .
تصف التاريخ العريق و تقدم البيئة الأندلسية الذي كان سببه المسلمين و ذهب للأوربيين فيما بعد ، رواية ملحمية تاريخية تعيش بتفاصيلها عز و إنكسار الأندلس تتألم لفقدها ولموقف الأسبان مع المسلمين و لكل تفاصيلها و كأنك في غرناطة .


* نقتبس :

"ما الخطأ في أن يتعلق الغريق بلوح خشب أو عود أو قشة؟ ما الجرم في أن يصنع لنفسه قنديلاً مزججاً و ملوناً لكي يتحمل عتمة ألوانه؟"

***

"في وحشة سجنك ترى أحبابك أكثر، لأن في الوقت متسعًا، ولأنهم يأتونك حدبًا عليك في محنتك، ويتركون لك أن تتملى وجوههم ما شئت وإن طال تأملك"

***

"و كأن همّاً واحداً لا يكفي أو كأنّ الهموم يستأنس بعضها ببعض فلا تنزل على الناس إلا معاً"
***

"يقررون عليه الرحيل. يسحبون الأرضَ من تحت قدميه. ولم تكن الأرضُ بساطاً اشتراه من السوق، فاصل فى ثمنه ثم مد يده إلى جيبه ودفع المطلوب فيه،وعاد يحمله إلى داره وبسطه وتربع عليه فى اغتباط. لم تكن بساطاً بل أرضاً، تراباً زرع فيه عمره وعروق الزيتون. فما الذى يتبقى من العمرِ بعد الاقتلاع؟ .. في المسا يغلقُ باب الدارِ عليه وعلى الحنين.. تأتيه غرناطة.. يقولُ يا غربتي! راحت غرناطة.. يسحبونها من تحت قدميه, ولم تكن بساطاً اشتراهُ من سوق بالنسية الكبير"

***

لتعيش التاريخ بحلوه و مره ، حمّل الكتاب من هنا :)
http://www.4shared.com/file/52287980/a9e2fecc/___online[localhosthttp://www.4kitab.com/].html







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق