الجمعة، 27 سبتمبر 2013

هل وجدت ذاتك المفقودة ؟

الموهبة هبة ومنحة من الله ، فكل شخص منا، وبدون استثناء، لديه موهبة ما، لكنها من نوع مختلف عن الآخر . 

يعتبر الموهوب أحد عوامل نهضة مجتمعه ، فكما سبق وتكلمنا عن بعض القصص لمن طوّر واستغل واستثمر موهبته وهوايته لينجح ويصعد بها إلى الأعلى ويفتخر به وطنه، ويكون قدوة لمن أهمل موهبته .

الحقائق العلمية تؤكد أن كلاًّ منا يملك موهبة كامنة بداخله، لكنه لابد أن يبذل جهدًا في اكتشافها ، لذا سنساعدكم في اكتشاف مواهبك
بدايةً تذكر أن الفشل هو أقصر الطرق للنجاح، لأن تجارب الفشل تضيف إلى صاحبها الخبرات اللازمة للنجاح، وتعلمه الصبر والإرادة والعزم والمثابرة .
لاكتشاف والحفاظ على موهبتك تحتاج إلى جهد كبير و إنتظام ، قال "إديسون" المخترع الشهير: ( إن العبقرية 99% عرق، وواحد بالمائة إلهام ) .


يوجد طرق علمية بسيطة تساعد على إكتشاف الموهبة :

* أولاً / اكتشف ميولك : 

لإن المجال الذي تميل إليه هو غالبًا نفس المجال الذي يكون لديك فيه الموهبة

* ثانياً / راقب درجة سرعة تعلمك :

إن سرعة التعلم في مجال ما، هي علامة على قدرتك على النجاح فيه، وعلى أصالة الموهبة التي لديك في هذا المجال.

* ثالثاً / استشر أهل الخبرة :

 مثل الوالدين، والمعلمين، ومن تثق فيهم من الأصدقاء .

خذ ورقة وقلم وأجلس في مكان هادئ ، أكتب أحب الأشياء إليك والتي تستمتع فيها، الكتب التي تستهويك،البرامج التلفزيونية،الحصص المدرسية الأقرب إليك ، كل شيء كنت تجد نفسك فيه أكتبه ، بعدها حاول أن تفكر بالضبط عن الشيء المشترك بينها ، استثمر موهبتك مادياً .

الكثير من الموهوبين حولنا تذبل موهبتهم وتموت ، لأنهم لم يصقلوها بالدراسة والتعلم والممارسة ، فعليك أن تعمل على صقل موهبتك وتطويرها .
أقرأ الكتب الخاصة بها ، التحق بالدورات التدريبية في مجالها، تعرف على بعض الشخصيات البارزة فيها، وبعض من يشتركون معك فيها لتتعاونوا وتتنافسوا .
سئل الكاتب الشهير جورج برناردشو عن سبب شهرته رغم أنه لم يكمل تعليمه المدرسي فقال : ( الزمت نفسي بكتابة 5 صفحات يومياً حتى وصلت إلى ما عليه الآن ).

 
تمرّن كثيراً ، وأبذل الكثير الكثير من الجهد حتى تستمع بقية حياتك في شيء تحبه ويستهويك وتجد ذاتك فيه .

"أبحثوا عن ذاتكم المفقودة"



هناك تعليقان (2):

  1. ابحث عن الذهب المفقود

    عندما أكون سعيداً أرى السعادة في الآخرين وحينما أكون مضفقاً أرى الشفقة في الآخرين وعندما أكون مفعماً بالحيوية والأمل أرى فرصاً في كل مكان حولي.

    أما إذا غضبت فإني أرى الناس عابسين بدون داع لهذا وعندما أكون مكتئباً أرى عيون الناس وقد بدت حزينة وحينما أكون سيئاً أرى العالم مملاً وغير جذاب.

    ما أكونه هو ما أراه.

    فإذا كنت أقود سيارتي "فينكس" وأقول شاكياً: يا له من مكان مزدحم مليء بالدخان والضباب!" فإنني في حقيقة الأمر أعبر عما أنا عليه في هذه اللحظة من الإزدحام والإمتلاء بالدخان والباب فلو أنني شعرت بالتحفيز في ذلك اليوم وكانت السعادة والأمل تغمرني لأصبح من السهل أن أقول وأنا أقود سيارتي عبر "فينكس": يا لها من مدينة تبعث على الحياة والنشاط, وبذلك فإن ما أفعله هو أنني أصف ما بداخلي وليس "فينكس".

    ويعاني التحفيز الذاتي أكثر ما يعاني من الطريقة التي نقرر النظر بها إلى الظروف الموجودة في حياتنا وذلك لأننا نرى الأشياء كما هي تكون وإنما كما نكون.

    ففي كل ظرف من الظروف يمكننا أن نبحث عن الذهب أو عن الأشياء القذرة, وما نبحث عنه هو ما نجده وأفضل نقطة بداية للتحفيز الذاتي تكمن فيما نختار البحث عنه بما يحيطنا من ظروف. هل نرى الفرص في كل مكان؟

    يقول "كولين ويلسون": عندما أفتح عيني في الصباح لا أواجه العالم وإنما أواجهه مليون عالم محتمل.

    فالاختيار دائماً اختيارك. ما هو العالم الذي تريد أن تراه اليوم؟ الفرصة هي ذهب الحياة, وهي كل ما تحتاجه حتى تكون سعيداً, فهي الحقل الخصب الذي تنمو فيه كشخص, والفرص مثلها مثل تلك الجزئيات الكمية دون الذرية التي لا تبرز إلى الوجود إلا حينما يراها ملاحظ, ولهذا فإن فرصتك سوف تتضاعف لو أنك اخترت أن تراها.

    ستيف تشاندلر

    http://mycoffeeandmybook.blogspot.com

    ردحذف



  2. اهلا ومرحبا بك عزيزى العميل فى شركة المثالية تيوب للخدمات المنزلية الشاملة فنحن نقدم خدمات كثيرة منها خدمة تنظيف المنازل والشركات والمؤسسات والفلل لما لها من اهمية كبيرة لدى اصحابها وللاطلاع اكثر على مميزات الشركة وخدماتها اضغط على هذا الرابط
    شركة تنظيف كنب بالدمام
    وايضا لدينا ركن خاص لتنظيف المجالس والكنب والسجاد والموكيت والستائر وجميع الفرش الموجود فى المنزل بالاضافة الى تنظيف اساس المنزل والبلاط والحوائط وجميع محتويات الغرف
    شركة تنظيف مجالس بالدمام
    فشركتنا من اكبر الشركات الموجودة فى هذا المجال وتعد هى الافضل بشهادة كل من تعامل معنا ونقوم بهذه الخدمات فى اكثر من مدينة فى المملكة العربية السعودية ومقر الشركة الرئيسى فى مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية
    وسنعرض عليكم خدماتنا عبر الرابط التالى
    شركة تنظيف مجالس بالجبيل
    فلا تقتصر خدماتنا على عملية التنظيف فقط ولكن لدينا خدمات كثيرة نقدمها من خلال شركة المثالية تيوب للخدمات المنزلية منها خدمة مكافحة وابادة الحشرات ابادة فورية دون العودة مرة اخرى ولمعرفة كافة خدماتنا ستجدها على هذا الرابط
    شركة مكافحة حشرات بالدمام
    فالحشرات امر خطير ومزعج للغاية لما تحملة من ميكروبات وجراثيم خطيرة تتسبب فى نقل العدوى الى افراد المنزل وخاصة الاطفال فهم اكثر عرضة لذلك لضعف المناعة لديهم
    وللاستعلام عن خدماتنا والاتصال بنا ادخل على الرابط التالى وستجد كل ماتحتاج اليه
    شركة مكافحة حشرات بالجبيل
    كما نقدم خدمات الكشف عن تسربات المياه وتسليك المجارى وشفط البيارات ولدينا فنيين صرف صحى متخصصين فى الكشف عن التسربات باحدث الطرق والامكانيات المتطورة ولمعرفة المزيد عن خدمات الشركة اتبع هذا الرابط
    شركة تسليك مجارى بالدمام
    فعند الاتصال بنا سنرسل اليك المندوب الخاص بالشركة ومعه العماله المطلوبة لمعاينة المكان ومعالجة الانسداد الموجود فى المواسير عن طريق شفط المياه من البيارة وبعد ذلك تقوم العمال بالنزول الى البيارة لتسليك المواسير من الرواسب الموجوده بها ولمعرفة المزيد اتبع هذا الرابط
    شركة تسليك مجارى بالجبيل
    وللاستعلام عن اى شى اخر يرجى الاتصال بخدمة العملاء لدينا

    0506169736

    ردحذف