الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

سيرتك الذاتية هي تسويقك لذاتك



* السيرة الذاتية :هي صفحة تستعرض فيها مهاراتك وإنجازاتك وخبراتك بصورة تسويقية مشوقة وبشكل علمي منظم وجذاب .
 
* أهمية السيرة الذاتية :تعطي خلفية عن المتقدم للعمل من حيث : ( الاسم ، المؤهلات التدريبية و الدراسية ، الخبرة العملية و المهارات التي يمتلكها ) .

* مواصفات السيرة الذاتية المثالية :1. الصدق و الدقة في المعلومات وتقديمها بطريقة مختصرة و واضحة .
2. الإبتعاد عن الأخطاء الإملائية .
3. استخدام أسلوب النقاط .
4. أن تكون إيجابية و مؤثرة .


* الأوراق المطلوب إرفاقها مع السيرة الذاتية " نسخة من كل فقرة " :

1. آخر شهادة دراسية حصلت عليها .
2. شهادة حسن السيرة والسلوك .
3. بطاقة الهوية الوطنية .
4. شهادات الخبرة والتدريب (إن وجدت) .


* بعد أن أنتهينا من التعريف والأهمية والأوراق المطلوب إرفاقها سنخبركم بطريقة كتابة السيرة الذاتية :

أولاً / إبدأ السيرة الذاتية بكتابة بياناتك الشخصية :
- الإسم :
- الحالة الإجتماعية :
- الجنسية :
- تاريخ ومكان الميلاد :
- وسائل الاتصال بك ( رقم الجوال + البريد الإلكتروني ) :


ثانياً / المؤهلات العلمية :
يفضل كتابتها من آخر شهادة تم الحصول عليها إلى أول شهادة ، " من الجديد حتى القديم " .

وتضيف خبراتك المهنية " إن وجدت " ، و بعدها تضيف الدورات التدريبية من الأحدث حتى الأقدم .


ثالثاً / المهارات التي تمتلكها :

- تكتب الأعمال التي تتقنها .

- اللغات التي تجيدها .

- مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين .

- إجادة الحاسب الآلي و غيرها .

رابعاً و أخيراً :
أكتب إنجازاتك و الجوائز التي حصلت عليها ،شهادات التقدير ، أو أبحاث ودراسات قمت بها أو مشروع التخرج إن أردت .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق