الاثنين، 7 أكتوبر 2013

استمتع بالقراءة وأنسى الملل .


وصلتنا الكثير من الردود من الأصدقاء يشكون فيها أنهم لا يقرأون أو يملون سريعاً ، لذا قررنا أن نساعدكم في حل هذه المشكلة .


بدايةً تذكر أنك لست وحدك من يشعر بالملل من القراءة أو يجد صعوبة في اختيار كتبه أو حتى يشتكي من بطئه في القراءة ، و تذكر أن القراءة هي أهم الوسائل لزيادة ثقافتك ومستوى وعيك بما يدور حولك في الحياة، بها تصل للنضوج الفكري وتطوير شخصيتك و تنشط ذاكرتك باستمرار وتكسبك المعرفة والحقائق المفيدة . 

سنتكلم عن :

·    كيف تحفّز نفسك على القراءة باستمتاع بعيداً عن الملل .

·    كيف تختار كتبك .

·    متى أقرأ . 

***


* كيف تحفّز نفسك على القراءة باستمتاع بعيداً عن الملل :


-   يجب أن تعرف أولاً قيمة القراءة ، أن تقرأ برغبة لا إجبار .


-    أحسن أختيار كتبك ، إبدأ بالكتب الصغيرة و البسيطة ، أبتعد عن التي تحتوي على سرد طويل و المجلدات الكبيرة أو ذات الأسلوب الصعب ، أقتني الكتب بشغف و أخلق لنفسك عالماً خاص فسترتبط تدريجياً بالكتب و يزاد شغفك بها .


-     حدد الهدف الذي تقرأ لأجله ، والإنجاز تريد الوصول له بوضوح .


-    أختر لك مكاناً هادئاً ، بعيداً عن الإلكترونيات و الصخب  حتى لا تنشغل بالهاتف أو التلفاز .


-     لا ترهق أو تجبر نفسك على الاستمرار بالقراءة ، أقرأ باستمتاع وإن شعرت بتعب توقف فوراً ، ولا تستعجل في القراءة و تمل من كونك بطيء فالمهم هو الفائدة والمتعة وليس السرعة .


-     استخدام القلم أثناء القراءة و كذلك أقلام التلوين كي يسهل لك العودة إلى الجزء المراد فهمه.


-     أضف أفكارك و اقتراحاتك و مشاعرك على الهامش أو في أوراق صغيرة ألصقها على الصفحات .


-     لخص الكتاب و حاول أن تكتب عنه إما في مدونة أو في مواقع التواصل الاجتماعي ، حتى تزيد من استيعابك له و تفتح لنفسك آفاق آخرى حين تناقشه مع أحدهم ويضيف له و تواصل مع من يحفّزك على القراءة و شارك بتجربتك مع الكتاب أقرأ تجارب الآخرين و ستجد أن تجاربهم أضافت لك أفكار ووجهات نظر لم تنتبه لها حيث أن إعادتك للمعلومة تساعدك على تثبيتها وتحليلها أكثر و زيادة حماسك لإكمال الكتاب لتخبرهم بالنهاية .


-    تعود على مشاركة أصدقائك أهم الاقتباسات التي ألهمتك أو أعجبتك في الكتاب الذي تقرأه .


***

* كيف تختار كتبك :

-    لا تختار كتاباً لمجرد أن عنوانه أو شكله جميل ، فالشكل الجيد لا يعني بالضرورة مضمون جيد أيضاً .


-     حين تسمع لنصيحة أحدهم أو اقتراحه عليك بكتاب ، ابحث عنه أولاً في الشبكة العنكبوتية و أقرأ عن الكتاب ،  الفهرس ، أراء القراء و اقتباسات منه و من ثم قرر إن شعرت بأنه يناسبك أقتنيه دون تردد .


-     لا تقتني أي كتاب لمجرد أنه من أكثر الكتب مبيعاً حول العالم ، فوجوده في تلك القائمة لا تعني بالضرورة أن محتواه جيد .

***

 

* متى تقرأ  :


-    إما أن تخصص لنفسك نصف ساعة يومياً إما قبل نومك او في وقت القهوة ، حاول أن تلتزم بنصف الساعة اليومية حينها ستعتاد على القراءة وستزيد من المدة تدريجياً ، حيث أن التعود هو أهم طريقة لتحفيزك على الاستمرارية بالقراءة .


-   أو تخصص لنفسك عدد صفحات معين يومياً ، مثلاُ 7 صفحات يومياً أقرأها في أي وقت و أكتب عنها في مدونتك أو حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي . 




* نقتبس :

" لست أهوى القراءة لأكتب ، ولا أهوى القراءة لأزداد عمراً في تقدير الحساب و إنما أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة ، وحياة واحدة لا تكفيني ، والقراءة دون غيرها هي التي تعطيني أكثر من حياة ، لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمـق .. ليـس هناك كتاباً أقرأه و لا أستفيد منه شيئا جديداً ، فحتى الكتاب التافـه أستفيد من قراءته أني تعلمت شيئاً جديداً هو ما هي التفاهة ؟ وكيف يكتب الكتّاب التافهـون ؟ وفيم يفكرون؟"
 _ عباس العقاد_


في النهاية نترككم مع فيلم أنيميشن خيالي قصير . . . يوضح أهمية الكتب والقراءة وكيف تزدهر الحياة بهما . . . وكيف أن الكتاب يموت إذا أهملناه ولم نعطه حقه في القراءة

http://www.youtube.com/watch?v=VQclfYwYIWk


 

هناك تعليق واحد:

  1. مدونة اكثر من رائعة...واعجبني جداً قول عباس العقاد......شكراً لهذه الكلمات.

    ردحذف