الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

مشاريع 1 : المشاريع الصغيرة والمتوسطة "البداية"

سنكتب لكم سلسلة تدوينات عن المشاريع الصغيرة و المتوسطة : " ماهيتها ، خصائصها ، مميزاتها ، أهميتها ، كيف تمتلك مشروعاً خاصاً بك ، ما تحتاجه من الألف حتى الياء و جهات التمويل و أحتياجاتها ، و أخيراً سنساعدكم في تطوير أفكاركم واستثمار شغفكم كمشروع " .


بسم الله نبدأ :

" لا تنتظر الفرص المتميزة ، انتهز المناسبات العامة و أجعل منها فرصاً عظيمة .
إن الضعفاء هم الذين ينتظرون مجيء الفرص في حين أن العظماء يصنعونها بأنفسهم "
_أوريزون سويت ماردن_


للمشاريع الصغيرة و المتوسطة دور هام في الإقتصاد المحلي و العالمي ، و بالنسبة للمملكة العربية السعودية تعد أهم العناصر المؤثرة في أقتصاد البلد .
لا يوجد تعريف محدد لماهية المشاريع الصغيرة و المتوسطة حيث تختلف التعاريف من بلد لآخر و من معيار لآخر ، تعّرف المشاريع الصغيرة و المتوسطة نسبةً للعديد من المعايير ، منها : ( عدد العمال ، حجم رأس المال أو المعيارين معاً ) .
المشروع الخاص ( العمل الحر ) من أهم الطرق الموصلة للثراء المادي ، حيث يوجد الكثير من الأثرياء بدأوا من الصفر حتى الثراء بتحويل فكرة إلى عمل تجاري خاص بهم ، أثر في أقتصاد البلد و انتشرت بعضها على مستوى العالم .
* يوجد الكثير من الأمثلة لأثرياء بدأوا مشاريعهم و أفكارهم من الصفر كـ :- بيل جيتس :  أغنى رجل فى العالم ترك الجامعة و أسس شركة مايكروسوفت وهو في العشرين من عمره .
- هنري فورد : بدأ حياته من الصفر واعلن افلاسه 5 مرات قبل أن يؤسس شركه فورد من أشهر شركات السيارت وبلغت ثروته بعد 15سنه من الإنشاء بليون دولار .
* و كمثال على مستوى المملكة العربية السعودية :
- الشيخ صالح الراجحى : كان يعمل حمال فى الصباح و يبيع مفاتيح وأقفال فى المساء واليوم تقدر ثروته 3 مليار دولار .

المهم في المشروع أن تكون فكرتك أو خدمتك تلبي حاجة لدى الأفراد ( المستهلكين ) ، وتقوم بها على أكمل وجه بكفاءة وجودة عالية و تضيف لها فكرة إبداعية مبتكرة تميزك عن غيرك في ظل كثرة المشاريع و تكرار الأفكار .

* مميزات المشاريع الصغيرة و المتوسطة :
- مدير المشروع هو نفسه مالكها ، حيث غالباص ما تكون المشاريع أسرية أي أنها مصدر جيد لزيادة الإدخار و الإستثمار .
- سهلة التأسيس لعدم حاجتها لرأس مال ضخم أو تكنولوجيا و الآت متطورة جداً .
- تساهم في تنمية و تطوير المهارات و الحِرف التي يمتلكها أفراد المجتمع و الذين يساهمون بدورهم في تحويلها لمشاريع تكون سبباً في نشر الإيجابية و تحفيز الغير باستثمار مهاراتهم و مدخراتهم .
- تساعد في التقليل من الإستيراد لأنها تقوم بتوفير جزء مهم من أحتياجات البلد و السوق .
- تتكيف هذه المشاريع سريعاً مع الظروف والأزمات الأقتصادية وفترات الركود لأن فيها مرونة تساعد في التغيير فيها لتتأقلم مع الأوضاع .

* دور المشاريع الصغيرة و المتوسطة بالنسبة للإقتصاد الوطني :
- هي بداية للمشروعات الكبيرة مثل : ( فورد - بناسونيك ..) ، وتعتبر منافسة لها لأنها تستطيع التحكم أكثر بأسعار منتجاتها فتكون كبدائل لمنتجات المشاريع الكبيرة تمكن المستهلكين من المقارنة بين الأسعار .
- تخفض من نسبة الفقر لأنها توفر فرصة عمل أكثر وتقلل من نسبة البطالة و تزيد من مستويات الدخل و التنمية في المنطقة.
- مجال مهم و غني بالأفكار والإبداع فيها وتطويرها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق