الأحد، 24 نوفمبر 2013

كتاب (كيف أصبحوا عظماء؟ ) د. سعد الكريباني

بسم الله نبدأ مع كتاب ( كيف أصبحوا عظماء ؟ ) للدكتور سعد الكريباني ، مكون من 200 صفحة .



الكتاب يحوي على عدة قصص لناجحين وعظماء على مر التاريخ لم تكن ظروف حياتهم مثالية وسهلة وميسرة لينجحوا ، لذا لم يكتفي المؤلف بسرد سيرة تفوقهم و نجاحهم بل تعمق فيها ليصل إلى أسباب نجاحهم بأسلوب سلس و محفّز .
تناول قصص لشخصيات مختلفة كالصحابة ، العلماء و بعض الشخصيات المعاصرة ، أستخدم لغة مبسطة و سهلة ودون حشو ممل .


فكرة الكتاب الأساسية هي أن هناك ثلاثة نقاط مشتركة بين جميع العظماء قديماً وحديثاً أعتبرها هي عوامل أو خطوات النجاح ، وهي : ( الرؤية الواضحة - المثابرة - عدم تقبل الرسائل السلبية ) .



* نقتبس :
" العظماء لم يكونوا يملكون دماغ ذو خصائص مختلفة ولم يكن لديهم زيادة في الإشارات الكهربائية أو زيادة مفرطة في التوصيل كانوا بشر مثلنا بل وربما أقل منا قدرات وإمكانات بيد أنهم كانوا يسيرون بخطى مقننة وإرادة فولاذية "

* * *

" لن تصنعك عبقريتك بل تصنعك اعانه الله لك وتوفيقه ثم مثابرتك و عزمك "
* * *

" سئل أديسون في أواخر حياته : ما أسباب نجاحك ؟
فقال : القراءة الدائمة بلا انقطاع والعمل الدائم بلا يأس .

لا أعرف ناجحاً يائساً ، ولا ناجحاً متشائماً ، الناجحون لا يستمعون إلى أصوات التقزيم والتحبيط ، الناجحون لا يعرفون الإستسلام ، هم أشد الناس معرفة بقدرة ذواتهم وأكثرهم دأباً وأملاً وتفاؤلاً ، اجعل من أذنك غربالاً يعزل كل قول متشائم وصوت مستهزئ ، واجعلها لكل قول حسن وصوت مشجع مستمعة "

* * *

" حقاً أن الحدود للطاقة البشرية ليست هي الحدود الخارجية التي تحاصرهم ، بل هي الحدود التي رسموها في عقولهم ...الاعاقة الحقيقية ان تصدق بانك معاق "


* * *

" أشتغل بأهدافك أولاً ثم انشغل مع أهداف الآخرين ، لتكن لك أهداف ورؤى خاصة بك ، أهداف لك وحدك ، أهدافٌ تُسهرك إذ ينام الآخرون .. تشغلك إذ يغفل الآخرون ..ترشدك إذ يتيه الآخرون .
وعندما تختار رؤيتك وأهدافك الخاصة ، استفت قلبك أولاً وأسأله عما اخترت ... اسأله مرة بعد مرة ، أصغِ إليه .. أصغِ إليه جيداً .. إنه مرشدك ولن يضيعك ، أنت أخبر الناس عن نفسك ، أنت تعرف ماذا تحب وماذا تتقن ، أنت أعلم الناس بمهاراتك ومعلوماتك وأحاسيسك ، افحص أهدافك تحت ضوء النهار ، افحصها جيداً وناقشها مع نفسك ، هل تسعدك وترويك هذه الأهداف ، أم أنها أوهام نسجها لك الآخرين ؟ "



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال الكتور مصطفى السباعي : " لا ينمو العقل إلا بثلاث : إدامة التفكير ، ومطالعة كتب الناجحين ، واليقظة لتجارب الحياة " ، لذا ننصحكم بقراءته و الإستمتاع به و أخذ جرعتكم من التحفيز بالقصص المذهلة .

لتحميله من هنا :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق