الاثنين، 25 نوفمبر 2013

مشاريع 4 : دراسات الجدوى


إحدى أهم أسباب فشل المشاريع الجديدة وعدم استمرارها قيامها على دراسات جدوى ضعيفة أو غير دقيقة ، مثلاً يقوم صاحب المشروع بحساب التكاليف بأقل من قيمتها الحقيقة أو أن يقوم بوضع جدول متفائل جداً و توقعات غير واقعية لتنفيذ المشروع .

لذا دراسة الجدوى هي : دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه.



و يوجد عدة نقاط يجب أن تراعى لإعداد دراسة جدوى جيدة لمشروعك الجديد أهمها :

( أن تكون المعلومات و البيانات التي تعتمد عليها في إعداد دراستك موثقة ودقيقة و شاملة للجوانب الإدارية والفنية والتسويقية والمالية ، و تراعي فيها خصائص الزمان والمكان ) .

دراسات الجدوى تفيدك لـ :
- تعرف إن كان مشروعك ينفع ويستحق أن تبدأ بالبيع فيه و هل يحتاجه السوق .
- هل سيكون الدخل كافي لتغطي التكاليف التي تحملتها لتبدأ مشروعك و يحقق لك أرباح .


بعض المشاريع تعرف مسبقاً إجابة أسئلتك تلك ، وبعضها تحتاج لأن تبحث عن النسب والإحصائيات الصحيحة التي تقدمها بعض الجهات المختصة ، أو عن طريق البحث عبر الشبكة العنكبوتية أو التواصل مع إحدى المكاتب المختصة لتقد لك دراسة جدوى متكاملة .

ستحتاج لأن تحدد هدفك في عدة نقاط بتركيز أكثر :- هل مشروعي له حاجة في السوق ؟
- هل يستحق مشروعي أن أبدأ به وسيحقق لي عائد مرضي ؟


الدراسة سهلة إن كان مشروعك منزلي وصغير لكن تحتاج لإجابات واضحة ودقيقة تحسب فيها جميع التكاليف التي ستتحملها و تحدد الأسعار التي ستعتمدها لتعرف كم ستكون أرباحك الصافية .
أما إن كان مشروعك متوسط فتحتاج للاستعانة بمكاتب استشارية مختصة تقدم لك دراسة جدوى للسوق بدقة و أرقام صحيحة أو دراسات سابقة عن نفس المشروع .


ستساعدك دراسة الجدوى في تقييم المخاطر التي من الممكن أن تواجهك أثناء تنفيذك للمشروع ، مدى أهمية وفعالية المشروع ، وتكلفته ، إمكانية تحقيقه ونجاحه وكيفية تمويله .


نهايةً أحرصوا على دراسات الجدوى جداً ، حاولنا هنا أن نكتبها باختصار و ببساطة حتى تعرفوا أنها الأساس الذي يجب عليكم أن لا تتجاهلوه ، و للمزيد من التفاصيل عن كيفية إعدادها بأنفسكم يمكنكم البحث في الشبكة العنكبوتية أو سؤالنا لنرشدكم لأفضل طرية أو التواصل مع إحدى المكاتب الاستشارية .

حتى هنا تمكنا من معرفة :
1. ما هي المشاريع الصغيرة والمتوسطة و مميزاتها وأهميتها .
2. أول خطوة في عالم المشاريع وهي الفكرة .
3. ثاني
خطوة في عالم المشاريع كيف نكتب خطة للمشروع .

4. ثالث خطوة وهي أهمية دراسات الجدوى في نجاح المشروع .
أبدأوا بتجهيز دراسة الجدوى الخاصة بمشاريعكم الخاصة حتى نصل للخطوة التالية :)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق